​ميزات التسويق عبر الواتس اب

​ميزات التسويق عبر الواتس اب

يعد التسويق عبر الواتس أب  من أهم  الطرق الفعالة  في جذب الزائرين والمستهلكين الفعالين لمنتج أو خدمة المستخدم  لذلك سوف نعرض عليكم في هذه المقالة عن بعض الإحصائيات للواتس أب ثم نقوم بشرح طريقة استخدام التسويق عبر الواتس أب وما هي ميزاته.​

 

إحصائيات التي تم إجراؤها على واتس أب:


    ●    أعداد مستخدمين الواتس أب أكثر من 60% من سكان العالم جميعًا.
    ●    أعداد الرسائل  المرسلة عبر الواتس أب في اليوم الواحد هو 60 مليار رسالة.
    ●    يعد تطبيق  الواتس أب هو البديل الأول للرسائل النصية المدفوعة في أكثر دول العالم لسهولة استخدامه كما أنه بسيط ومجاني.
    ●    يسمح  التطبيق باستخدام  أكثر من 50 لغة مختلفة.​

 


ما هي ميزات التسويق عبر الواتس أب؟

يعد التسويق عبر الواتس أب مجاني  بنسبة 100 %، فهو تطبيق لا يفرض على المستخدم أي رسوم نتيجة إرساله مئات الرسائل يومياً، ولكن من الممكن أن يفرض عليه عدد أقصى من الرسائل إذا عثر على نشاط غير مرغوب فيه على الخط الخاص به ، وكذلك إذا تم استخدام أدوات خارجية لجلب أرقام العملاء بطريقة مستهدفة، فيقوم المستخدم في هذه الحالة بدفع  تكلفة الأداة مرة واحدة فقط، وبالتالي تبقى طريقة التسويق عبر الواتس أب  أرخص طرق التسويق بالمقارنة مع الطرق الأخرى مثل المجلات، وكذلك طرق التسويق الإلكترونية الأخرى مثل الفيس بوك أو انستجرام أو تويتر.

 

ومن ميزاته أيضاً استخدام الواتس أب في التواصل والتفاعل مع العملاء بشكل فوري، والاستفسار عن مشاكلهم وكذلك مناقشتهم في الأسباب والحلول .


كما يتيح هذا التطبيق للمستخدم  إضافة عدد غير محدود من العملاء في قائمة الخاصة به ، إذا يمكنه التواصل مع المئات يوميًا.


كما يمكنه من استخدام الطرق الحديثة في التسويق  مثل الصور والفيديوهات، وهي تعد أفضل بكثير من الطرق التقليدية.


ولكن يجب على المستخدم احترام العميل، والتواصل معه في أوقات فراغه لعرض خدماته عليه وعدم الضغط عليه إذا وجد فيه عدم الرغبة في التواصل لأن تطبيق الواتس أب  هو تطبيق تواصل خاص وليس مكان مخصص للتسويق بشكل عام


ويجب الحرص دائماً على استخدام أسلوب  مبدع في كتابة وطرح الإعلان على المنتجات أو الخدمات، لأن العميل  لن يرغب بالاستمرار في قراءة الإعلان إذا لم يلفت انتباهه شيء ما.

 

ماهي طريقة  التسويق عبر الواتس أب ؟


في بداية الأمر يجب على المستخدم  أن يقوم بتحضير قائمة من الأرقام المهتمة بخدماته و يتم ذلك عن طريق :
    ●    الحصول على أدوات سحب الأرقام عبر الانترنت و هي غير مكلفة.
    ●    استخدام  خدمة بعض المواقع مثل تو أم واتس التي تساهم بتقديم تلك الخدمة بسعر منخفض.
    ●    القيام بالبحث المستمر والتواصل مع الأشخاص للحصول على أرقام هواتفهم، وتعد  تلك الطرق أقل  فاعلية ولكنها لا تكلف أي أموال.
    ●    استخدام الطرق الابتكارية، على سبيل المثال يتم  الإعلان عن كتاب مجاني بمقابل التسجيل برقم الهاتف، وتعد هذه الطريقة فعالة جداً.


وكما يوجد جملة شهرية جداً في عالم التسويق الإلكتروني  وهي ” Money in the list ” وهي تعني أن الأموال في القائمة.


فإذا زادت تلك  القائمة، ازداد عدد  العملاء، وبالتالي ازداد  عدد مبيعات المنتج  أو الخدمة مما يساهم في زيادة الربح، وهذه تعد من أهم عوامل التسويق عبر الواتس اب، وبعد الانتهاء من  إعداد القائمة، يجب على المستخدم  إعداد وصف تسويقي لخدمته مع بعض الصور الدعائية والفيديوهات، ثم يتم إرسالهم لجميع العملاء.


كما يجب التذكر دائماً  أهمية انتقاء القائمة، بحيث ينتقي المستخدم العملاء الغير متفاعلين ثم يقوم بحذفها من قائمته،وخلال فترة قصيرة سوف يجد  أنه قام  بإعداد قائمة طويلة من العملاء المهتمين والمتفاعلين مع خدماته.