كيفية التسويق عبر واتساب

كيفية التسويق عبر واتساب

نظراً للإنتشار الكبير الذي حققته وسائل التواصل الإجتماعي كان لا بد من إشراكها في المجالات التسويقية.


وأحد هذه الوسائل هو تطبيق واتساب الذي لم يعد مجرد تطبيق للتواصل مع الأصدقاء والمعارف من خلال الدردشات الكتابية والصوتية والمرئية بل أصبح في الآونة الأخيرة ذو أهمية كبيرة في مجال التسويق.

 

ما هو واتساب الأعمال WhatsApp Business؟
واتساب الأعمال WhatsApp Business وهو نسخة تطبيق الواتساب المخصص للتسويق والعلامات التجارية.
وصُمّم من أجل تحقيق السهولة في التواصل مع العملاء ودعمهم من خلال خدمة دعم قوية وفورية.
إحصائيات هامة للتسويق عبر واتساب
    -    قامت شركة سينسور تاور بإجراء إحصائية على تطبيق واتساب الأعمال (WhatsApp Business ).
وبناءً على تلك الإحصائية وجدت أنه في شهر كانون الثاني لعام 2021 تم تنزيل واتساب أعمال 18 مليون من خلال آب ستور App Store و غوغل بلي Google Play والغالبية العظمى بين هذا العدد جاء لمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد.
    -    يُعتبر تطبيق واتساب تطبيق المراسلة الأول عالمياً فقد جرت إحصائية في سنة 2020 وبينت هذه الإحصائية أنّ عدد مستخدمي واتساب قد وصل إلى ملياري مستخدم نشط وذلك بشكل شهري.
وتم تصنيفه بأنه الأكثر إستخداماً عالمياً حيث وجدت الإحصائية أيضاً أنه يتم تبادل رسائل في تطبيق واتساب مايزيد عن المئة مليار رسالة بشكل يومي.

 

كيف يمكن التسويق عبر واتساب
    -    من خلال إنشاء broadcast وهي قوائم رسائل جماعية، حيث يمكن من خلالها إرسال رسائل إلى قائمة محددة من الأسماء الموجودة في جهات الإتصال في جهاز المعلن وبذلك تصل الرسالة إلى كل شخص بشكل مفرد دون الحاجة لإنشاء مجموعة على التطبيق.
    -    يمكن إنشاء مجموعات للدردشة والحد الأقصى للعدد المسموح به هو 256 مستخدم حيث يقوم المعلن بمشاركة الرسائل مع أعضاء المجموعة ويستطيع أي عضو في هذه المجموعة أن يرد أو يستفسر عن أي شيء.
    -    يمكن ربط واتساب على الكمبيوتر من خلال موقع واتساب ويب وذلك لسهولة أكبر في الرد على العملاء ودعمهم والإجابة على أسئلتهم.
    -    من خلال تقديم عروض ترويجية .
    -    يمكن من خلال واتساب إجراء مكالمات بيع حيث تم إصدار مدمج مع الصوت من خلال بروتوكول VOIP
    -    لا يجب الإسهاب في الشرح عن المنتج أو الخدمات المقدمة ويجب الإلتزام بإرسال عدد محدد من الرسائل بشكل أسبوعي حتى لا يشعر العملاء بالملل من التكرار.
    -    يجب وضع آلية  واضحة للتواصل في حال حدوث أي طارئ ساء من خلال وضع رقم تليفون بديل غير المستخدم في واتساب أو من خلال المواقع على وسائل التواصل الإجتماعية الأخرى الخاصة بصاحب المنتج أو الخدمة.


الإعلان عن طريق الواتس آب whatsapp
يمكن للمستخدم إنشاء إعلان على موقع فيسبوك أو الإنستغرام والتي يؤدي النقر على روابط معينة فيها إلى بدء محادثة في الواتساب، تحوي المحادثة على أيقونة لإرسال الرسائل ومن خلال النقر على هذه الأيقونة يتيح للزبائن التواصل مع صاحب العلامة التجارية والإستفسار عن المنتج أو الخدمة.
وكي يتم ذلك يجب تنزيل واتساب أعمال أو من خلال الدمج مع API الواجهة الخاصة بواتساب أعمال ، ومن ثم القيام بربط حساب واتساب بصفحة المنتج على فيسبوك وتحديد المسؤول في هذه الصفحة.
ويتم ذلك من خلال إنشاء الإعلانات ضمن مدير الإعلانات وإختيار الهدف من المنتج أو الخدمة المقدمة
يتم الإعلان من خلال واتساب من خلال :
    -     الرسائل الآلية المؤتمتة
    -    الدردشة الآلية  أو واتساب بوت حيث يتم من خلاله إرسال الرسائل التي تم إنشائها بشكل تلقائي إلى العملاء الذين يتم تحديدهم.


في الختام لا بد من التذكير أن التسويق عبر الواتساب له ميزات وعيوب وأهم ميزاته الوصول لأكبر قدر من الأشخاص، أما عيوبه تتمثل بعدم ضمان معلومات العملاء وعد الحفاظ على سريتها